منتدى ألأحلام المصرى

نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل

حـــكم استــعمال السبحة

اذهب الى الأسفل

حـــكم استــعمال السبحة

مُساهمة من طرف سراج منير في الأربعاء أبريل 04, 2018 11:43 pm

  حـــكم استــعمال السبحة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

السؤال

هـل التسبيح بالمـسبحة يعتـبر من البدع ,إذا اعـتقد المـسبح أن ليـس فيـها زيادة أجـر وثـواب وهـل ثبت عن شيخ الإسـلام ابن تـيمية القول بأنـها ليـست بدعة ؟

 

الجواب

 

ثبت عن شيخ الإسلام ابن تـيمية رحـمه الله أن السبحة ليسـت بدعة لكننا لا نـقول بـقوله في هذه المـسألة وحـسبنـا أننـا نتـابعه في أكـثر آرائه واجـتهـاداته,

ولكـننـا لا نـوافقه في كـل مـا ذهـب إليـه لأنـه ليس نبيـا مـعصومـا يجـب عليـنا اتباعـه في كـل كبيـر وصغير

ثـم نـحن لسـنا تيــميين ,

ولـو أردنـا أن ننتـسب إلى رجل غير مـعصوم لبقي كـل فرد منـا على مذهـبه القديـم ,أنـا شـخصـيا كـنت حـنفيـا لبقيـت حـنفيا ,وزيـد كـان شافعـيا لبقي شافعـيا لأن هـؤلاء الأئـمة مـشهود لـهم بالإمـامة وبالعـلم والصـلاح والتـقوى إلى آخـره.. فلو كـنا نـريد أن نـظل مـتبعين لإمـام لوحـده لبقيـنا لـما كنـا عليه متبعـين في ذلك آباءنـا وأجدادنـا ولـكن قد هدانـا الله عـز وجل إلى اتـباع السـنة وإلى عـدم إيثـار شيء يـخالف هذه السـنة ,

 ابن تـيمية -رحمه الله- ككـثير ممن يذهب إلى أن السـبحة ليـست بدعة ,إنـما لاحـظ شيئـا واحدا وهـو أنـه وسيلة للعد ,وسيلة وليـس غـاية ولـكنـه -رحمه الله- قد فاتـه شيء بل أشـياء,

 

أول ذلك:

مـع الإعـتراف من الجـميع من ابن تـيمية ومن تـقدمـه ومن تأخـر عنـه أن السـبحة لم تـكن في عـهد النبي صلى الله عـليه وآلـه وسـلم كـمـا هذا الحديث"   : ((نـعم المـذكر السـبحة))

فقد ذكـر  أن السبـحة لـم تـكن مـعروفة في عـهد الصحـابة بل لم تـكن مـعروفة في لـغة العـرب لأن السـبحة في لغة العرب هي: النـافلة

 أمـا إطـلاق هذا اللفظ على هذا النـظام على هذه السـلسلة من الحـبات المـختلفة الأشـكال والألوان, فهـذا اصطلاح حـادث لغة, كمـا أن السبحـة نـفسـها أمـر حـادث ديانة

لقد خفي على بـعض النـاس أن النبي صلى الله عليـه وسلم قال :

 ((مـا تركـت لـكم شيـئا يقربـكم إلى الله إلا وأمـرتـكم به ومـا تـركت شيـئا يبعدكم عن الله ويقربكـم إلى النـار إلا ونـهيتـكم عـنه ))

 فإذا كـان نـظرة ابن تيـمية وغيـره إلى السبحة من زاوية أنــها وسيلة للعد..

تُرى ألم يأت الرسول عليه السـلام إلى النـاس ولم يسن لـهم سـنة بالعد للأذكـار التي أمـر أمـته أو رغـب أمـته على إحـصائـها وعلى عـدهـا؟

 

لاشـك أنـه قد جـاء ذلك بطـريقتين اثــنتين:

بقـوله علـيه السـلام وبفعلـه. أمـا قوله:

فقد مـر النبي صلى الله عليه وسلـم ببعض النسـوة فألوى إليـهن بيده إلى السـلام وقال :

(( يـا نسـاء المـسلمـات اذكرن الله ولا تـغفلن فتـنسين الرحـمة واعـقدن بالأنـامل فإنـهن مـسؤولات ومستنطقات يوم القيـامة ))

إذن هذا أمـر من النبي صلى الله عليـه وسـلم لعقد الذكر وعـده وإحـصائه بالأنـامل ولم يـكتف أنـه بين لـهم هذا الحـكم الشـرعي بل قرن مـع البـيان الحـكمة ولا نـستطـيع أن نـقول العـلة في الأمـر بـعقد الذكـر والتـسبيح بالأنـامل قال علـيه السـلام :

((فإنـهن مـسؤولات ومـستنطقات يوم القـيامة ))

يشـير عليـه السـلام بذلك إلى قوله تـعالى:

{ اليـوم نـختم على أفـواهــهم وتـكلمـنا أيديـهم وتـشهد أرجـلهم بـما كـانوا يـكـسبون}

 

فهذه الأنـامل تـكون شـاهدة على صـاحبـها يوم القيـامة بأنـها ذكرت الله وسبـحت الله وَ وَ إلى آخـره..  والنـاس غـافلون أو مـعرضون عـن هذه السـنة هذا بيـان رقم واحد من الرسول بالقـول.

 

وبالفـعل أيـضا:

حيث روى أبو داود بإسـناده الصحـيح :
عن عـبد الله ابن عـمر ابن الخـطاب رضي الله عـنه أو عـن عـبد الله ابن عـمرو ابن العـاص -  " أن رسـول الله صلى الله عـليه وآلـه وسلـم كـان يـعقد التـسبيح بيـمينه," أو
قال:

"رأيت رسول الله صلى الله عـليه وسـلم يـعقد التـسبيح بيـمينه"

 

فإذن إذا نـظرنـا إلى السـبحة من جـانب أنـها وسـيلة للعقد ولإحـصاء العدد فهـذا قد جـاء الرسول عـليه السـلام بخـير منهـا تـشهد هذه الـوسيلة لـصاحبها يـوم القـيامة  شـهادة زاكيـة طيبة.

 

فالإعـراض عن هذه السـنة التي ثبتت بقوله عليـه السـلام وبفعـله مـع بيان الحـكمة بتـلك الشـهادة الإعـراض عـن هذا وهـذا بأن السبحة مـع الإعـتراف بأنـها لم تـكن في عـهد الرسول فهـي وسيـلة,

 نـقول الوسـائل كالغـايات إذا كـانت الوسـائل وُجد المـقتضي للعـمل بـها, ثـم لم يُـعمل بـها فـهل كـان السـلف بـعد أن وُجدت السبـحة كـانوا  يـضعون تـسابحـهم في جـيوبهـم, فإذا مـا انتـهت الصـلاة أخـرجوهـا وجـلسوا يعدون الذكر المـشروع تعداده بالسبحة؟ أم كـانوا يعقدون التـسبيح بأيـمانهم؟

 

لا شك أنـهم   كـانوا يعقدون التـسبيح بأيـمانهم .

 والسـبحة هي من البدع      ..

فمـع مخـالفة هذه البدعة للسـنة لا نـرى صواب قول ابن تيـمية بـجواز اسـتـعمـالها وكذلك من وافقه على هذا القول فإن لـنا غُنية عن استـعمـالها بمـا بين لنـا النبي صلى الله علـيه وسلم من هذه الوسيلة الطـيبة من العـقد باليـمنى قولا وفعـلا.

إلى الآن نـرى مـظاهر هذه السبحـة أنـها تقليـد من بعض المـسلمين قديـما للنـصارى

 

فالسـبحة أصـلها من النـصارى تـسربت إلى المـسلمين النـصارى أخـذوهـا من البوديين فهي بدعـة قديـمة من بـعض أصحـاب الأديان السـابقة قبل الإسـلام تـسربت إلى النـصارى وابتـدعـوها كما ابتدعوا الرهبانية وغيرهـا ثم تسربت من النصارى إلى المـسلمين.

فلا نـرى نـحن جواز العـقد بالسـبحة لأنـها مـعارضة للسـنة الصحـيحة.

 

بالإضافة إلى مـا سبق:

 

إن السبحـة تجـر إلى أصحـابها انـحرافات سلوكية فنـحن نجد كثيرا من المتـظاهرين بالزهد وبالصلاح والتقوى يعلـقونـها على أعـناقهم ,نـجد بعض القراء   بخـاصة يلف السـبحة في مـعصمه ويرفع يده هكذا يقـرأ القرآن تـجده يـفعل هكذا مـرة وهـكذا مرة ويُلوح بـها هكذا أِشـكال وألوان ممـا يدخل في الريـاء,

 وهناك البعض يتـظاهـر بأنـه ورع وتقي ومن ذلك أنـه يُدخـل يـده في جيب جبتـه والسبحة بيده, والسبحة في يده لا يـظهرها بل قد أخـفاهـا بالجـبة ,فإذا مر بـه المـار وسلم عليـه وإذا بـه يعمـل هكذا وعلـيكم السـلام راحـت السبحة في الهـواء مـا كـان خـافيا صـار ظـاهرا هذا ورع بـارد وتـكلف أبرد لـماذا هذا كـله؟

ذلك من تـسويد الشـيطان لبني الإنـسان ومصداق ذلك قوله عليـه السـلام

((خـير الهـدى هدى محـمد))

اذن هل كـان الرسول صلى الله عليه وسـلم يـعقد التـسبيح بالسبـحة؟

إن من ضلال العـامة أنـهم يقولون:

 إن الرسول عليـه السلام خلف كذا وكذا ومن جملة مـا خلف السبحة.

هذا من ضلالـهم فكـل هذه المـفاسد تترتب من وراء الإعـراض عـن السـنة والتـمسك بالبـدعة باخـتصار أقول :

إن النـظر إلى السبحة كـوسيلة فقط مع مـعارضة ذلك للوسيلة المـشروعة وهي العـقد بالأنـامل فإنـه يترتب من وراء استـعمال السـبحة مـفاسد سلوكـية كثيـرة تـفسد النـوايا السـليمة ولذلك فلا نـرى جـواز اسـتعمـال السبحة .

 

والحمد لله رب العالمين

سراج منير
الفنان
الفنان

ذكر
عدد الرسائل : 148
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 06/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى