منتدى ألأحلام المصرى

نتمنا ان تكون معنا

انتا غير مسجل

رحلة الدار الاخرة الحلقة التاسعة الدخان الذي يكون في آخر الزمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رحلة الدار الاخرة الحلقة التاسعة الدخان الذي يكون في آخر الزمان

مُساهمة من طرف سراج منير في الجمعة يناير 27, 2017 11:40 pm


رحلة  الدار الاخرة
 
الحلقة التاسعة
 
 
  الدخان الذي يكون في آخر الزمان
من علامات الساعة وأشراطها العظمى ظهور دخان قبل قيام الساعة. والكلام على هذه العلامة
أما الأدلة من السنة على هذا الأمر فهي كثيرة:
منها حديث حذيفة بن أسيد الغفاري المتقدم، قال:
{ اطلع علينا رسول الله r ونحن نتذاكر الساعة فقال:
 " ما تذاكرون "؟
 قلنا: نذكر الساعة، قال
: " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آَيات فذكر الدخان والدجال والدابة...
  مسلم
ومنها حديث أبي هريرة t أن رسول الله r قال:
{ بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال... }   
ومنها قوله
r { إن ربكم أنذركم ثلاثا: الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه، والثانية: الدابة، والثالثة: الدجال }
 
: اختلاف العلماء حول المراد بالدخان ومتى يحدث؟
لقد اختلف العلماء - رحمهم الله - في المراد بالدخان الوارد في الآية والأحاديث المتقدمة على قولين:
1 - فذهب بعضهم إلى أن هذا الدخان هو ما أصاب قريشا من الشدة والجوع عندما دعا عليهم النبي r حين لم يستجيبوا له، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء فلا يرون إلا الدخان، وإلى هذا القول ذهب عبد الله بن مسعود t وتبعه جماعة من السلف ورجحه ابن جرير الطبري رحمه الله
وقد استدل هؤلاء بما جاء في حديث مسروق بن الأجدع   - رحمه الله
 قال:
{ كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود فأتاه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن، إن قاصا يقص ويزعم أن آية الدخان تجيء فتأخذ بأنفاس الكفار، ويأخذ المؤمنين منه كهيئة الزكام
" فقال عبد الله،
 وجلس وهو غضبان:
" يا أيها الناس اتقوا الله، من علم منكم شيئا فليقل بما يعلم، ومن لم يعلم فليقل: الله أعلم، فإنه أعلم لأحدكم أن يقول لما لا يعلم: الله أعلم، فإن الله U قال لنبيه r "
 قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ "
  إن رسول الله r لما رأى من الناس إدبارا قال لهم:
" اللهم سبع كسبع يوسف "   
قال: فأخذتهم سنة حصت كل شيء حتى أكلوا الجلود والميتة من الجوعِ، وينظر إلى السماء أحدهم فيرى كهيئة الدخان } ( .
وقال ابن مسعود أيضا:
{ خمس قد مضين: اللزام   والروم  والبطشة (  والقمر   والدخان }
 (بخارى
اللزام:
هو ما جاء في قوله تعالى: " فقد كذبتم فسوف يكون لزاما "
 سورة الفرقان ، الآية 77.
 أي يكون عذابا لازما نتيجة تكذيبهم ، وهو ما وقع لكفار قريش في بدر من القتل والأسر
([size=24][1]) إشارة إلى قوله تعالى: " الم غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ " سورة الروم ، الآيات (1 - 3).[/size]
 
 
- وذهب كثير من العلماء سلفا وخلفا
إلى أن الدخان هو من الآيات
المنتظرة التي لم تأت بعد، وسيقع قرب يوم القيامة،
 وإلى هذا ذهب علي بن أبي طالب وابن عباس وأبو سعيد الخدري رضي الله عنهم وغيرهم، وكثير من التابعين.
وقد رجح الحافظ ابن كثير - رحمه الله - هذا، مستدلا بالأحاديث التي سبق ذكرها عند الاستدلال على هذه الآية (آية الدخان)، وبغيرها من الأحاديث، وأيضا بما أخرجه ابن جرير وغيره عن عبد الله بن أبي مليكة   قال:
 غدوت على ابن عباس - رضي الله عنهما - ذات يوم فقال:
 " ما نمت البارحة حتى أصبحت، قلت: لم؟ قال:
 قالوا: طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت "
قال ابن كثير - رحمه الله - بعد ذكره لهذا الأثر:
 " وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس رضي الله عنهما حبر وترجمان القرآن، وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم مع الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرها التي أوردوها مما فيه مقنع ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة مع أنه ظاهر القرآن،
 
3 - وقد ذهب بعض العلماء
  إلى الجمع بين هذه الآثار بأن قالوا هما دخانان ظهر أحدهما وبقي الآخر الذي سيقع في آخر الزمان، فأما الآية الأولى التي ظهرت فهي ما كانت قريش تراه كهيئة الدخان، وهذا الدخان غير الدخان الحقيقي الذي يكون عند ظهور الآيات التي هي من أشراط الساعة.
 
قال القرطبي - رحمه الله -:
 قال مجاهد: كان ابن مسعود يقول: "
 هما دخانان قد مضى أحدهما، والذي بقي يملأ ما بين السماء والأرض ولا يجد المؤمن إلا كالزكمة، وأما الكافر فتثقب مسامعه "
وقال الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله -:
 " وبعد فإنه غير منكر أن يكون أحل بالكفار الذين توعدهم بهذا الوعيد ما توعدهم، ويكون محلا فيما يستأنف بعد بآخرين دخانا على ما جاءت به الأخبار عن رسول الله r عندنا كذلك؛ لأن الأخبار عن رسول الله r قد تظاهرت بأن ذلك كائن، فإنه قد كان ما روى عنه عبد الله بن مسعود، فكلا الخبرين اللذين رويا عن رسول الله r صحيح "
"
ولا شك أن الجمع هو أفضل الطرق ولا منافاة بين الرأيين حينئذ - والله تعالى أعلم، ورد العلْم إليه أسلم.
 
التكملة ثم تاتى العلامة الاخرى
[rtl]لطول الموضوع [/rtl]
[rtl]الباقى تحت [/rtl]
[rtl]فى الردود [/rtl]
واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
اعمل لله
الداعى للخير كفاعلة
لاتنسى
جنة عرضها السموات والارض
لاتنسى
سؤال رب العالمين
ماذا قدمت لدين الله
انشرها فى  كل موقع ولكل من تحب
واغتنمها فرصة اجر حسنات
كالجبال   يوم القيامة
 
 
 

سراج منير
الفنان
الفنان

ذكر
عدد الرسائل : 73
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 06/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى